شبكة سورية الحدث


بعد عمدة نيويورك.. رئيسة بلدية باريس تعتذر عن المشاركة في “G20” دعماً لناشطة سعودية محتجزة

بعد عمدة نيويورك.. رئيسة بلدية باريس تعتذر عن المشاركة في “G20” دعماً لناشطة سعودية محتجزة

أعلنت بلدية باريس، اليوم الأربعاء، أن رئيستها، آن هيدالغو، قاطعت قمة كبرى مدن مجموعة العشرين التي تنظمّها الرياض عبر تقنية الفيديو، وذلك تعبيراً عن دعمها الناشطة السعودية لجين الهذلول الموقوفة في السعودية.
وقال مصدر قريب من هيدالغو، حسب وكالة «أ ف ب»: إنها «أخطرت المنظمين بعدم مشاركتها» في هذه القمة الافتراضية، مضيفاً: إن تزامن «الذكرى الثانية لاغتيال الصحفي جمال خاشقجي بشكل مروّع في 2 تشرين الأول» وانعقاد القمة، شكّل حافزاً آخر للمقاطعة.
لكنّ المصدر، أوضح أن القرار «لا يعيد النظر في انتماء باريس إلى مجموعة دول العشرين».
وفي وقت سابق، تراجع عمدة مدينة نيويورك، بيل دي بلاسيو، عن حضور «قمة رؤساء بلديات المدن الكبرى في مجموعة العشرين» (Urban 20)، التي من المقرر أن تستضيفها السعودية نهاية الشهر الجاري، إثر دعوات من منظمات حقوقية لمقاطعتها، وفقاً لما نشره موقع Middle East Eye البريطاني.
وأعلن دي بلاسيو انسحابه من القمة المقرر عقدها افتراضياً هذا العام في بيانٍ أصدره يوم الخميس الماضي، مشيراً فيه إلى مخاوف أخلاقية تتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في السعودية، كما حثَّ رؤساء البلديات الآخرين على أن يحذوا حذوه.
ودعا تحالف عالمي لمنظمات حقوقية في وقت سابق من هذا الأسبوع قادة بعض أكبر المدن العالمية إلى مقاطعة الفعالية التي يتزامن عقدها مع الذكرى الثانية لمقتل خاشقجي، الذي قتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في تشرين الأول 2018.

التاريخ - 2020-10-01 12:48 PM المشاهدات 38

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا