شبكة سورية الحدث


السورية للمخابز: 70 بالمئة من السوريين لا يستهلكون 4 ربطات خبز يومياً

السورية للمخابز: 70 بالمئة من السوريين لا يستهلكون 4 ربطات خبز يومياً

أكد مصدر في "المؤسسة السورية للمخابز" أن 70% من المواطنين لا يستهلكون أربع ربطات خبز يومياً، والغالبية تشتري ربطة واحدة فقط، مبيّناً وجود خطط لإيصال الدعم إلى مستحقيه منعاً لاستغلال المادة من قبل البعض.

وأضاف المصدر، أنه يتم توزيع 5,400 طن طحين يومياً في المحافظات، بتكلفة 2.5 مليار ليرة سورية، مبيّناً أن كيلو الخبز العلفي يبلغ 250 ليرة بينما الخبز المدعوم 38 ليرة، ما يدفع البعض لاستخدام المادة في الأغراض غير المخصص لها.

ووافق "مجلس الوزراء" على اعتماد آلية جديدة لتوزيع الخبز عبر البطاقة الذكية مع بداية الأسبوع القادم، على أساس عدد أفراد العائلة، بدل من بيع 4 ربطات يومياً لكل عائلة مهما كان عدد أفرادها.

وتشهد أفران دمشق وريفها منذ فترة ازدحامات كبيرة، وسط انتقادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تتطالب الحكومة بابتكار آلية توزيع صحية تضمن التباعد بين المواطنين أثناء عملية الشراء، خاصة مع انتشار فيروس كورونا محلياً.

وأكد بعض مديري المخابز أن مخصصات أفرانهم من الدقيق لم تخفّض، لكن يتم حالياً الاعتماد على القمح المحلي القاسي ريثما تصل توريدات القمح الطري، ما يتسبب بأعطال في المطاحن نظراً لقساوة القمح المحلي وأخذه فترة طويلة بالطحن والعجن.

وأوضح مديرو المخابز، أن صناعة الرغيف كانت تتم عبر خلط ثلاثة أرباع من الدقيق المستورد مع ربع من الطحين المحلي، لكن تم الاعتماد على المحلي بالكامل نتيجة عدم وصول توريدات جديدة، ما أدى إلى انخفاض إنتاج المطاحن بسبب قساوته.

وفي 15 نيسان 2020، بدأ بيع الخبز عبر البطاقة الذكية بدمشق وريفها، بسقف 4 ربطات يومياً للعائلة، وبالنسبة للحالات الخاصة كالعازب فيتم البيع عبر بطاقات الماستر، وتباع الربطة من الفرن بـ50 ليرة، ومن المعتمدين بـ60 ليرة متضمنة أجور النقل والخدمة.

التاريخ - 2020-09-17 5:16 PM المشاهدات 56

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا