شبكة سورية الحدث


النظام التركي يلغي ملفات التجنيس لشباب سوريين

النظام التركي يلغي ملفات التجنيس لشباب سوريين

«فوجئ» مئات المهجّرين السوريين المرشحين للحصول على الجنسية التركية اليوم السبت، بظهور رسالة على موقع متابعة الحصول الجنسية التركية، تفيد بإزالة ملفات التجنيس، حسبما ذكرت مواقع إعلامية معارضة.
وتداول مهجرون سوريون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تأكيدهم حذف ملفاتهم، ومعظمهم كانوا في المرحلة الرابعة بعد فترات طويلة من الانتظار بعضها وصل إلى سنوات، وتتضمن الرسالة عبارة تقول: «أزيل ملفك الخاص بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية».
وأثار حذف ملفات التجنيس تساؤلات حول أسباب ذلك، ما فتح باب التكهنات وسط غياب التصريحات التركية الرسمية، ولم يصدر عن وزارة داخلية النظام التركي أو عن إدارته العامة للهجرة، أو مديرية النفوس أي بيان رسمي حول ذلك.
وقال الكاتب التركي جلال دمير عبر صفحته على «فيسبوك» تعليقاً على حذف الملفات: «قبل قليل أجريت اتصالاً بأحد المسؤولين في مديرية النفوس وسألت عن سبب إزالة الملفات اليوم فكان الجواب هو: أن معظم الذين أزيلت ملفاتهم هم الذين أثبتت اللجنة المختصة أن أوراقهم مزوّرة».
وعاد دمير لحذف المنشور وكتب منشوراً آخر أوضح فيه أسباب الحذف، وقال: إنه نقل ما قاله الموظف ولا يتهم أحداً بالتزوير.
وحصل 110 آلاف مهجر سوري على الجنسية التركية منذ عام 2011، حسبما ذكره رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في 10 كانون الأول 2019، وساهمت سياسة النظام التركي بدعم التنظيمات الإرهابية في سورية بتهجير مئات الآلاف من السوريين من مدنهم وقراهم إلى مدن أخرى في الداخل السوري وتهجير مئات الآلاف أيضاً إلى دول الجوار ودول غربية.
ويعمد النظام التركي إلى منح الجنسية إلى الكفاءات العلمية من المهجرين السوريين بغية إفراغ سورية من الكفاءات.

التاريخ - 2020-08-22 4:34 PM المشاهدات 136

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا