شبكة سورية الحدث


عميد كلية السياحة: حلول مرتقبة لموضوع التسجيل في الدكتوراه لطلاب السياحة

عميد كلية السياحة: حلول مرتقبة لموضوع التسجيل في الدكتوراه لطلاب السياحة

لم يسمح لأي طلاب ماجستير «دراسات العليا» في كلية السياحة بجامعة دمشق بالتسجيل في درجة الدكتوراه حتى اللحظة رغم مضي 3 سنوات على تخرجهم، والحجة عدم وجود أساتذة على ملاك الكلية، علماً أن هذه المشكلة موجودة قبل بدء الطلاب التسجيل على الماجستير، وكان الحل بالاستعانة بالأساتذة من غير كليات مثل (الاقتصاد والآداب- قسم الآثار).

وحسب شكوى للطلاب، استمرت المشكلة حتى بعد إقرار تعديل نظام الدراسات العليا للكلية والذي ينص على بدء التسجيل على درجه الدكتوراه اعتباراً من العام الدراسي 2019- ٢٠٢٠.

مع العلم أن من بين حملة الماجستير معيدين لصالح كليات السياحة في الجامعات الحكومية مثل البعث وطرطوس ودمشق، وجاء في نص الشكوى أن تأخر حصولهم على الدكتوراه يرتب عليهم خسارة الفرصة أو عواقب محددة حسب القانون، إضافة للطلاب من غير المعيدين، فمن حقهم الطبيعي متابعة تحصيلهم العلمي من دون أي تأخير.

وتمت المطالبة بالاستعانة بأساتذة من كليات ثانية حسب الاختصاص وذلك للإشراف على الطلاب، كما هي الحال بالنسبة للماجستير.

عميد كلية السياحة بجامعة دمشق أيمن ديوب أكد لـ«الوطن» وجود حلول مرتقبة من التعليم العالي حول هذا الموضوع، مبيناً أن افتتاح أي درجة دكتوراه بحاجة إلى موافقة مجلسي الجامعة والتعليم العالي.

ولفت ديوب إلى أن هناك موافقة من مجلس جامعة دمشق على إحداث درجة الدكتوراه في الإدارة الفندقية والإدارة السياحية والإرشاد السياحي، والآن الأمر ضمن اهتمام مجلس التعليم العالي للموافقة على الافتتاح، لتطبق بشكل مباشر بعد الموافقة.

وأشار ديوب إلى إمكانية الاعتماد على أساتذة من خارج الملاك من كليات أخرى وذلك للإشراف على رسائل الطلاب، علماً أن هذا الأمر بحاجة فقط إلى موافقة الكلية، لافتاً إلى وجود 19 أستاذاً من خارج الملاك يدرّسون في الكلية، علماً أن الكلية مستعينة في درجة الماجستير بأساتذة من خارج الملاك ومن الممكن الاستعانة بأعداد إضافية.

التاريخ - 2020-07-13 4:01 PM المشاهدات 86

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا