شبكة سورية الحدث


خبير اقتصادي زيادة العرض وتخفيض الطلب هو الحل لخفض الأسعار

خبير اقتصادي زيادة العرض وتخفيض الطلب هو الحل لخفض الأسعار

سورية الحدث

 

قال الخبير الاقتصادي شادي أحمد، إن أسعار العديد من المواد والسلع ارتفعت بشكل غريب وغير منطقي، لافتاً إلى وجود طريقتين لتخفيض سعرها يمكن اتباع إحداها أو الإثنتين معاً، ولا سيما للبضائع المستوردة.

وأوضح أحمد عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، أن الطريقتين هما زيادة العرض وتخفيض الطلب، معتبراً قانون العرض والطلب من أهم القوانين الاقتصادية لفهم آلية السوق والأسعار إلى حد ما.

ونوّه الخبير بأن زيادة العرض يكون بدعم الإنتاج المحلي للسلعة، أو تشجيع المستوردين لها (إن لم تكن منتجة محلياً) ودعمهم لاستيرادها بأسعار أقل من سعر المستورد المحتكر، لافتاً إلى أن هذه مهمة الحكومة.

أما تخفيض الطلب، يكون بامتناع الناس عن شراء السلعة التي ارتفع سعرها بشكل كبير (دون وجه حق)، أي المقاطعة لفترة من الزمن أو التحول لسلعة بديلة، وهذه مهمة المواطنين، حسبما أضافه أحمد.

وتشهد أسعار العديد من المواد الغذائية وغير الغذائية زيادات سعرية كبيرة منذ آذار الماضي تقريباً، حتى وصلت إلى مستويات قياسية خلال الأيام الماضية، وذلك بالتزامن مع إجراءات التصدي لفيروس كورونا المستجد.

وتفاوتت تصريحات المعنيين حول سبب ارتفاع الأسعار، فالبعض أرجعه إلى الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا وصعوبات النقل بين المحافظات أو حتى التوريد وزيادة الاستهلاك المحلي، فيما برره آخرون بنشاط التهريب أو التصدير إلى الدول المجاورة.

واعتبر رئيس "غرفة صناعة دمشق وريفها" سامر الدبس، تذبذب الصرف السبب الرئيس لارتفاع الأسعار، كونه يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الأولية والتكاليف تلقائياً، كاشفاً عن وجود تجار وصناعيين غير مستوردين لكن يرفعون الأسعار تماشياً مع السوق.

وحسب رئيس قسم الاقتصاد بكلية الاقتصاد في "جامعة دمشق" عدنان سليمان، فإن سورية تعاني نقصاً بالموارد المالية وإيرادات الضرائب، كما أن معدل الإنتاج المحلي في الطور السلبي تقريباً، مشيراً أن قادم الأيام قد تكون أصعب اقتصادياً.

ونوه سليمان بأن الحل يكون عبر إدارة الأسواق بطريقة عقلانية، وزيادة الإنتاج، وحل مشكلة الاحتكار التي يجب أن تكون أولوية للحكومة عبر زيادة حصتها في الأسواق والتي هي اليوم 20% من السوق بينما 80% محررة بيد التجار.

التاريخ - 2020-05-28 5:13 AM المشاهدات 291

يسرنا انضمامكم لقناتنا على تيلغرامانقر هنا


كلمات مفتاحية: الاقتصاد الاسعار